"أهلا بالعالم" ولا وجود لبرامج إدارة المحتوى بعد الان

28-08-2013 Blogging
إعلان

"أهلا بالعالم" هو عنوان التدوينة الإفتراضية التي تضاف تلقائيا بعد إكتمال تثبيت برنامج Wordpress , رحبت بي هذه العبارة مئات المرات على عكسي , فما إن أجدها حتى أقابلها بالحذف أو التعديل لأشعر بعدها أني قطعت شوطا طويلا في التطوير.

image02

قمت بإستخدام برنامج Wordpress في موقعي الشخصي لمدة عام كامل , وأيضا في بناء مواقع أخرى لبعض العملاء , كان رائعا جدا , لا أعتقد أن هناك نظام اخر يتقن البساطه كما هي موجوده في نظام Wordpress , توافقه التام مع محركات البحث أمر رائع ووجود الاف القوالب المجانية Themes والإضافات الجاهزة Plugins يوفر وقتا كبيرا في تطوير أي موقع ولكن .. !

في الحقيقة أردت خوض تجربة تدوين جديدة باستخدام تطبيق من برمجتي الخاصة , فإستخدام تطبيقاتك بشكل شخصي يمنحك فرصة أكبر لتجربة أدائها وتحسينها , إن العمل على نظام تدوين خاص بك قمت بتجهيزه ليتناسب مع إحتياجاتك تحديدا هو أمر ممتع جدا , كل أمر يقوم بتنفيذه أنت على معرفه كامله كيف تم تنفيذه وكيف يمكن تطويره , لن تفاجئك عباره new update available مجددا لأنك أنت من سيقرر وجودها.

لذلك وضعت لنفسي مجموعة من المبررات تحفزني على بناء نظام التدوين الخاص بي مثل : وجود العديد من الخيارات التي لا أقوم بإستغلالها في Wordpress ولن أستغلها نظرا لطبيعة موقعي "مدونه" أكتب فيها لا أكثر ولا أحتاج إلى أي شيئ سوى محرر نصوص أقوم بنسخ التدوينة بعد تنسيقها إليه , لا أحتاج إلى نظام التسجيل وإدارة المستخدمين لأنها بطبيعة الحال مدونة شخصية والشخص الوحيد المخول بالكتابه هو فقط أنا ! , التعليقات المزعجة Spam أصبح أمر لا مفر منه , هناك إضافات تجنبك هذا النوع من المشاكل لكني فضلت حينها أن أستخدم Facebok Comments Plugin , كما أن ترتيب المواضيع ضمن أقسام لا يعجبني في نظام التدوين , أحب أن أفعل دور الكلمات الدلالية Tags لا أن يدرج تحت تصنيف معين , واجهتني في الفترة الأخيرة أيضا مشاكل مع Theme كنت أستخدمه في المدونه وبسبب عدم توافقه مع تحديثات المدونه تعطلت معظم الروابط في لوحة التحكم وكان لا بد من تغييره مؤقتا عندما أرغب في إضافة موضوع جديد وبعد الإنتهاء أعود مره أخرى لأستعيد السابق , كما أن التحديثات المستمره أمر يزعجني.

لأعيش هذه التجربة قمت بإنشاء نظام تدوين بسيط خاص بي أستعمله في موقعي هنا لإدارة التدوينات التي أقوم بكتابتها وقمت بتسميته (Pager) لأنه وببساطه ... بسيط! , مجرد صفحات تعرض لك مواضيع أقوم بكتابتها وتتيح لك المجال للتجول بين الصفحات بشكل سلس (الأقدم , الأحدث) , هناك أرشيف لكافة المواضيع تعرض كل موضوع والتاريخ الذي أضيف به مع محرك بحث بسيط يعتمد بشكل كلي على محرك البحث جوجل , في الفترة الحالية تجاهلت العديد من الإضافات التي تعتبر إضافات أساسية في أي نظام تدوين.

ملاحظة : تطبيق Pager ما زال في المرحلة التجريبية ولم أصدره بشكل رسمي.

 أشياء لم أستخدمها :

  • التعليقات : حاليا لا أفكر في إضافة صندوق للتعليقات في المدونه نظرا لأنها ما زالت جديدة , كما أن إتاحة التعليقات للجميع يعرض البرنامج للعديد من المخاطر مثل Spam وبعض المشاكل الأخرى , إستخدام Captcha او Math Comment Spam هو أمر مزعج بالنسبة لي وللزائر , أفكر في إنشاء نظام تعليقات خاص يتجاوز مجموعة من المشاكل ولا يتطلب معلومات إضافية وذلك يحتاج إلى بعض الوقت , في إصدارات لاحقة من البرنامج سأقوم بإضافة هذه الميزه.
  • مواضيع ذات صلة : أعتبرها من الإضافات المهمه في أي برنامج تدوين , فهي تمكن الزائر من مشاهدة تدوينات أخرى لها علاقة بالتدوينة الحالية , هناك بعض الإشكاليات حول هذه الإضافة بخصوص سرعة الموقع إذ تستغرق بعض الوقت الإضافي للتنفيذ وخصوصا أن نظام Pager يعتمد على عرض كامل الموضوع ضمن الصفحة الرئيسية مما يعني أن المواضيع ذات الصلة ستظهر أيضا في الصفحة الرئيسية وهذا يتطلب عدد إضافي من الإستعلامات "Queries" -إستعلام لكل موضوع- , في الوقت الحالي لن يكون هناك عدد كبير من التدوينات , ولكن سأحرص على وضع الإضافة في الإصدارات الأخرى مع مراعات سرعة التطبيق.
  • الصفحات : في نظام Wordpress كنت أستخدم صفحتين , الأولى تتحدث عني والثانيه تعرض خدمات أقدمها , قمت بإلغاء الصفحة التي تتحدث عني واستبدلتها بصندوق بسيط يظهر أسفل كل تدوينه مع صورة شخصية ومجموعة روابط للشبكات الإجتماعية المشترك بها ورابط لموقع شخصي وفيه صفحة للخدمات التي أقدمها.
  • نظام التسجيل : بما أني الشخص الوحيد الذي يكتب في المدونه فلا حاجة لوجود نظام التسجيل , مستخدم واحد يفي بالغرض , أما بالنسبة للتعليقات فستكون متاحة للجميع بدون الحاجة لتسجيل دخول.
  • رفع الملفات : إذا كان Dropbox يمكنني من مشاركة ملفاتي مع الجميع , Flickr يسمح لي برفع الصور , Youtube يسمح لي برفع الفيديو وجميعها مجانا , فلم الحاجة لأقوم بعمل ملف إضافي وبرمجة Form لرفع الملفات , كما أن الخدمات المقدمه من هؤلاء تضمن للجميع بقاء الملفات مرفوعة طول الوقت , ولا أحتاج إلى مساحة إضافية من خطة الإستضافة الخاصة بي "تكلفة أقل" , هناك مجموعة من الاراء بخصوص رفع الملفات تجدها في سؤال طرحته بموقع Arabia I/O.
  • النشرة البريدية : ربما من الأجدر أن تحتوي كل مدونة شخصية لا تنشر مقالات بشكل يومي قائمة بريدية تستطيع من خلالها تنبيه المتابعين بوجود موضوع جديد.

في النهاية ما زالت قناعاتي أن ما يهم فعلا هو المحتوى لا برنامج إدارة المحتوى , فالعديد من الأشخاص قاموا بإستخدام Wordpress ولكن مدوناتهم للأسف فشلت ولم تكمل عامها الأول لا لضعف برنامج إدارة المحتوى بل لأنها لم تكن تهتم بالمحتوى أما البرامج فتقدم لك تسهيلات لإدارة وتنسيق المحتوى الخاص بك لا المحتوى نفسه.

عن محمد جمال

مهندس حاسوب ومطور برمجيات, أعمل Freelancer في تطوير تطبيقات الويب من خلال ASP.NET منذ عام 2007 قمت بإنشاء عدة مشاريع في مجالات مختلفة (المتحكمات الدقيقة, الأنظمة المضمنة, الروبوت, برامج سطح المكتب, أنظمة قواعد البيانات) ومن هواياتي الخط العربي

subscribe

إعلان
إعلان
blog comments powered by Disqus

تنويه : الأراء في هذا الموقع شخصية ولا تبت لأحد بصلة تحت أي حال من الأحوال